+86-574-63541598

الأخبار

طرق اختبار خصائص الأقمشة النسيجية: تحديد قوة الكسر والاستطالة عند الكسر

أرسلت بواسطة مشرف
2022-10-25

استنتج أن كسر (تمزق) القماش هو شكل ضرر شائع وسهل الحدوث. نظرا لخصوصية القوة المحلية عند الكراك، فإن قوة تمزيق النسيج أقل بكثير من قوة كسر الشد. مؤشر قوة الكسر هو مؤشر الجودة الرئيسي لقياس مقاومة تلف النسيج تحت القوة المحلية في عملية الاستخدام. من أجل تحسين عمر النسيج، من الضروري دراسة تمزيق النسيج من أجل تحسين عمر النسيج. لذلك اليوم، سيقدم محررعلم القياس والتحكم طريقة للكشف عن أداء الأقمشة النسيجية بالتفصيل.

طرق اختبار خصائص المنسوجات (طريقة عينة الشريط)
. نطاق الاختبار واختبار الشريط:

1.النطاق: ينطبق هذا الجزء بشكل أساسي على الأقمشة المنسوجة، وينطبق أيضا على الأقمشة التي تنتجها تقنيات أخرى، وعادة لا تستخدم للأقمشة المرنة، والتكسية الأرضية، وأقمشة الألياف الزجاجية، والأقمشة الحريرية المسطحة المصنوعة من ألياف الكربون والبولي أوليفين.

2.العرض الكامل للعينة هو اختبار شد النسيج الذي يجريه القابض

يتم تمديد عينة النسيج ذات الحجم المحدد بمعدل استطالة ثابت حتى تنفصل. قوة تحطيم الرقم القياسي واستطالة عند الكسر، إذا لزم الأمر.

أخذ العينات

1.معيار العينة

يتم قص مجموعتين من العينات من كل عينة مختبرية، واحدة لخط الطول (أو الطولي) والأخرى للمنطقة (أو المستعرضة). يجب أن تتكون كل مجموعة من العينات من 5 عينات على الأقل، وإذا كانت هناك حاجة إلى دقة أعلى، فيجب زيادة عدد العينات. يجب أن تكون العينة على بعد 150 مم على الأقل من حافة القماش. لا ينبغي أخذ عينات من مجموعات الاختبار الزوالية (أو الطولية) بنفس الطول، ويجب عدم أخذ عينات من مجموعات الاختبار المناطقية (أو المستعرضة) بنفس الطول.

2.حجم العينة

يجب أن يكون العرض الفعال لكل عينة 50 مم* 0.5 مم (باستثناء الحافة الخام). يجب أن يكون الطول كافيا لطول الفاصل الزمني البالغ 200 مم. إذا كانت العينة تحتوي على أكثر من 75٪ استطالة عند الكسر، فقد يكون طول الفاصل الزمني 100 مم. يمكن استخدام عروض أخرى على النحو المتفق عليه بين الأطراف المعنية ويجب ذكرها في تقرير الاختبار.

رابعا، قوة الكسر والاستطالة عند الكسر

1.أقصى قوة لكسر القوة

1.القوة القصوى المسجلة عند كسر العينة أثناء اختبار الشد في ظل ظروف محددة (انظر الشكل 1)

2.استطالة عند استطالة الكسر بأقصى قوة تحت تأثير العينة (انظر الشكل 1)

تفسير:

1. قوة الكسر:

2. قوة الكسر.

3. ما قبل التوتر:

4. استطالة عند الاستراحة.

5. استطالة عند الاستراحة

6. استطالة

معدات الاختبار

خصائص أداة الاختبار

يجب أن يتوافق نظام تأكيد القياس لجهاز اختبار تمديد السرعة الثابتة (CRE) مع أحكام GB / T 19022. يجب أن يكون لاختبار الاستطالة الثابتة (CRE) الخصائص العامة التالية:

أ) يجب توفير جهاز لبيان أو تسجيل القوة المطبقة على العينة لتمديدها حتى تنكسر واستطالة العينة المقابلة. يجب أن تفي دقة الأداة بمتطلبات الفئة 1 المحددة في GB / T 16825.1. في أي نقطة في النطاق الكامل للجهاز، يجب ألا يتجاوز الخطأ الذي يشير إلى قوة الكسر أو يسجلها 1٪، ويجب ألا يتجاوز الخطأ الذي يشير إلى تباعد المشبك أو يسجله 1 مم. إذا تم استخدام جهاز اختبار الشد ل GB / T 168251 بدقة من الدرجة 2، فيجب ذكره في تقرير الاختبار.

 ب) إذا تم استخدام دوائر وبرامج الحصول على البيانات للحصول على قيم القوة والاستطالة، يجب ألا يقل تكرار الحصول على البيانات عن 8 مرات / ثانية.

ب) إذا تم استخدام دوائر وبرامج الحصول على البيانات للحصول على قيم القوة والاستطالة، يجب ألا يقل تكرار الحصول على البيانات عن 8 مرات / ثانية.

ج) يجب أن تكون الأداة قادرة على ضبط دقة طول المسافة من 100 مم و200 مم إلى 1 مم.

 د) يجب أن تكون النقطة المركزية لمشبكين للأداة على محور التوتر، ويجب أن يكون فكي المشبك عموديا على خط الشد، ويجب أن يكون سطح التثبيت على نفس المستوى. يجب أن يكون وجه المشبك قادرا على الاحتفاظ بالعينة دون جعلها تنزلق أو تقص أو تتلف العينة. يجب أن يكون وجه المشبك مسطحا وسلسا. عندما لا يمكن منع العينة من الانزلاق بواسطة المشبك المسطح، يمكن استخدام الأخاديد ذات الأخاديد. يمكن توصيل المواد المساعدة الأخرى (بما في ذلك الورق والجلد والبلاستيك والمطاط) بسطح المشبك المسطح أو المحكم لتحسين قوة الإمساك بالعينة. يجب ألا يقل عرض وجه المشبك عن 60 مم، ويجب ألا يقل عن عرض العينة.

ملاحظة: إذا كان استخدام المشبك المسطح لا يمنع انزلاق العينة أو تكسير المشبك، فيمكن قياس الاستطالة باستخدام مشبك الرافعة وتتبع نقطتين محددتين على العينة باستخدام مقياس استطالة.

معدات الاختبار

أ) معدات لقطع العينات وإزالة الغزل.

ب) جهاز لترطيب العينات في الماء.

ج) يتم استخدام المياه الثلاثية وفقا لمتطلبات GB / T6682 لتبليل العينة

د) 6.5 عامل ترطيب غير أيوني.

 القياس والتسجيل

ابدأ تشغيل جهاز الاختبار، واجعل القابض المتحرك يتحرك، وقم بتمديد العينة للكسر. تم تسجيل قوة الكسر في نيوتن (N). سجل الاستطالة عند الكسر أو الاستطالة عند الكسر بالمليمترات (مم) أو النسبة المئوية (٪). قوة كسر قياسية، وكسر الاستطالة، وكسر الاستطالة إذا لزم الأمر.

 سجل الاستطالة عند الكسر أو الاستطالة عند الكسر إلى أقرب قيمة:

{1}- الاستطالة عند الكسر <8٪: 0.4 مم أو 0.2٪ ؛ {2}- الاستطالة عند الكسر >8٪ و 75٪ 1 مم أو 0.5٪ ؛

استطالة {3} عند الكسر >75٪: 2 مم أو 1٪.

{4} اختبار ما لا يقل عن 5 عينات في كل اتجاه.

ما سبق هو إدخال طريقة اختبار أداء النسيج النسيجي. آمل أن يساعدك. إذا كنت تريد أيضا معرفة المزيد عن آلة اختبار الشد على جودة فحص أداء نسيج النسيج، وتشغيل أداة الاختبار، وعناصر الاختبار واختبار الطرق الجديدة. بعد ذلك، نرحب بك للانتباه إلينا، فريق قسم القياس والتحكم لإجابتك المجانية!